sentiments verdoyants

sentiments verdoyants

Vie ..Poésie et Méditation
 
AccueilPortailFAQS'enregistrerMembresConnexion
Rechercher
 
 

Résultats par :
 
Rechercher Recherche avancée

Partagez | 
 

 محمد عنيبة الحمري: الفرادة المؤسسة

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas 
AuteurMessage
abdennacer loukah
Admin
avatar

Masculin
Nombre de messages : 10309
Localisation : Meknès
Emploi : prof
Loisirs : lecture..musique ..voyage
Date d'inscription : 08/01/2007

MessageSujet: محمد عنيبة الحمري: الفرادة المؤسسة   Mar 3 Jan - 5:10

محمد عنيبة الحمري :الفرادة المؤسسة.
1-
لمحمد عنيبة الحمري فرادة ينماز بها في شعرنا المغربي المعاصر...وذلك لأسباب –ذاتية وموضوعية- توافرت له ولم تتوافر لكثير من الشعراء...
نقرأ له ..فنأنس في شعره كثيرا مما يقتضيه قول الشعر استنادا إلى مفهومات الشعر..مذ كان الشعر- موضوع فهم ودرس- بمعنى أنك تجد في أعماله بول ايلوار إن كنت ممن يعشقون بول ايلوار كما تجد فيه يوسف الصايغ وبدر شاكر السياب إن كنت ممن يميلون إلى ألوان الشعر التي كتب وفقها الصايغ والسياب وأمثالهما..ولكنك حتما لن تجد في شعره حداثة مفتعلة أو تجديدا زائفا...وهذا مكمن القوة في شعر الصديق الشاعر المائز والمنماز محمد عنيبة الحمري.
بناء على ما تقدم أحب أن أقف في هذا المقام على قضايا موصولة بالاشتغال الشعري عند الشاعر ..لأن الشعر اشتغال قبل وبعد كل شيء كما يرى بول ايلوار.
2- الشعر إيقاعا
يعرف الجميع بيت حسان الذي قول فيه:
تغن بالشعر إما كنت قائله
إن الغناء لهذا الشعر مضمار
لم يجانف حسان الحقيقة ..فأغلب الشعر الجميل قائم على مراس إيقاعي ..بل ومكابدة إيقاعية ...كل الشعراء ودون استثناء-حتى الإخوة الشعراء الذين يكتبون قصيدة النثر أو النثيرة – يفكرون إيقاعا ويتأملون بوساطة موسيقى ...فالإيقاع بهذا المعنى عنصر هيكلي في الشعر..إلا أن ثمة شعراء ..ومنهم الكبار أمثال أبي القاسم الشابي يمارسون هذا الإيقاع في الغالب الأعم وفق قوالب جاهزة محفوظة..الأمر الذي تبدو معه إيقاعاتهم رتيبة في أحايين كثيرة بله ثقيلة على الأسماع...ويكفي في هذا المقام الوقوف عند قصائد الشعراء الرواد بالمغرب وبغيره المكتوبة على المتقارب والمتدارك..
في أعمال الشاعر محمد عنيبة الحمري الإيقاع يخدم الصورة لا العكس ولهذا فليس ثمة رتابة ولا ثقل ..
نقرأ له في هذا السياق من قصيدة انتعاش من مجموعته الرائعة الموسومة ب رعشات المكان
يقودك حلم التمني وما مثل أيامك الراعشات مثال
فبالجدب والوجد لم تبلغ المرتجى فكفن شعورك وانفض رداء السواد ،فتلك الدروب تبيح مساربها وتزيح لثام الخفايا ،لمن لا يؤازره الشك يصرخ أينك أين..
وإن شئت إدراك المعنى قارن هذا بقصيدة راحلة للشاعر عبدالرفيع الجواهري حيث الرتابة واضحة لاعتماده في الغالب التفعيلة المعادلة للكلمة الواحدة .بحيث يصبح الإيقاع أهم من الصورة..
الإيقاع في قصيدة عنيبة طافح والموسيقى منسابة وعذبة دون تكلف ودون تمحل لأن العروض هنا في خدمة الصورة لا العكس...وعندئذ لا حاجة لتجاوز العروض إن كان في مكنة الشاعر –كما هو الشأن بالنسبة لعنيبة الحمري-أن يخضعه بقوة وبجمال لما يريد من صورة وفكرة وتأمل..
تنبغي الاشارة إلى أن هذا الاشتغال العروضي الجمالي الراقي أمر يشترك فيه الصديق الشاعر محمد عنيبة الحمري مع الصديق الشاعر محمد علي الرباوي على اختلاف في مناحي التوظيف الموضوعي طبعا..
هذا الذي قلناه في خصوص تعامل الشاعر مع المتقارب ينسحب أيضا على تعامله مع المتدارك وهو شقيق المتقارب وسمي الشقيق لذلك ولو شئت إدراك الأمر اقرأ قول نازك الملائكة:
تزرعون الذرى تقطعون القفار
أو قول محمود حسن اسماعيل :
في شعاب الغيوب وفجاج الزمن
حيث رتابة تفعيلة فاعلن واضحة
وأما شاعرنا فلا تجد عنده هذه الرتابة لأن الكلمة/الصورة لا تعني عنده التفعيلة عينها..والمراوحة بين فاعلن وفعلن ترد عنده تلقاء وعفو خاطر ..يقول من مجموعته : سم هذا البياض:
حين تسبح في جسدي حرقي ، أتفيأ ظل الكآبة حبرا يفيض على ورقي ....
اللعبة العروضية هنا تجاوزت البحر المتدارك إلى رصد إيقاعات مختلفة تمنحها طريقتها في التعامل مع تفعيلاته وممكناتها الموسيقية مع وضع المقاطع – مفتوحة ومغلقة- في الحسبان ..ولهذا فكثير مما نقرأ موزونا وتمجه آذاننا يكون السبب في نفورنا منه طغيان المقاطع المغلقة على المفتوحة.
3-الشكل ضرورة جمالية
يتحدث منذ زمن أصدقاء لنا وأساتذة لنا عن شكل القصيدة ..شكلها الخارجي المنظور وأهمية هذا الشكل في إحداث معاني ودلالات وانفعالات عند القراءة..وهو أمر مستفاد بالطبع من تجارب الشعر عند الإفرنجة...وهو –بطريقة أو بأخرى- يهمش عملية القراءة أي الجانب الشفهي في القصيدة ..بل وذهب البعض إلى أن البلاغة كل البلاغة ثاوية في فراغات..ومحو ..وبياضات وهلم جرا...
أقول إن شيئا من هذا نجده في أعمال محمد علي شمس الدين ولم يكن حينئذ عيبا لأن شعره يقرأ ويسمع بكل ذلك الحذف والبياض الخ والشيء نفسه في عملي الشاعر محمد عنيبة الحمري : رعشات المكان وسم هذا البياض ..في هذين العملين الرائعين ممارسة لكل ماتقدم أو أغلبه دون صدوف عن مقومات القصيدة الأساسة :الإيقاع والصورة المجدولة بالفكرة ..وكله في ذينك الديوانين قائم على شكل القصيدة المدورة بالمفهوم الجديد..ومن ثم لا يمكن الحديث عن بياض /بياض مصطنع ..إنه بياض يسوغه السواد القائم على القواعد ...وعليه فالشعر عند محمد عنيبة الحمري صنعة وصناعة ..ولعمر الحق كل إبداع لا يمكن بحال أن يكون في معدى عن الصنعة التي لا تعني التصنع والتكلف والتمحل.
4- اللغة الشعرية
اللغة في شعر محمد عنيبة الحمري أداء وتأدية لتصورات شعرية ..بمعنى أنها ليست أداة لنقل واقع ما ..هي بهذا المعنى خلق للغة أخرى جديدة لا يمكن إلا أن تكون لغة الشاعر وحده ..لا يتقاسمها مع غيره ..يقول
قل لمن بهديل الحمام انكوى ،يستلذ انسكاب الدموع ،وتخفق أوجاعه حين يطفو على صفحة الحب كل حفاة الغرام،وفي حرقة ينحتون الصبابة لوحة عشق تحيل القلوب مكللة بالسهام...
طبعا هنا خطاب استعاري لكنه يستند إلى استعارات غير مغلقة ومن ثم فالشعر إن كان استعارة فهذا لا يعني أن تكون على لبس مطلق ...هذا الجدل بين الغموض المحبب والوضوح غير المقرر يمنح نصوص عنيبة الحمري سحرا خاصا...إنك تجد في شعره العدول والمفاجأة وكل ما تحدث عنه منظرو الشعر الحديث دون أن يكون ذلك مقصودا لذاته ...
اللغة عند شاعرنا متينة ومعبرة إلى أبعد الحدود دون وقوع في مباشرة أو تقرير ..ولا يشوبها لفظ غريب متكلف ولا كلمة شاذة شاردة ..
اللغة هي الشاعر نفسه...
إن عالم محمد عنيبة الحمري عالم مترع بالتأمل والاشتغال اللغوي والتجديد المؤسس ...
هذا بعض من كثير مما عن لي وأنا أهيء هذه الورقة للاحتفاء بشاعرنا الكبير الصديق محمد عنيبة الحمري..والذي قلته حول اشتغاله ينسحب على شخصيته ..لطيبته ودماثته وعفويته وصرامته أيضا في صون قواعد المحبة كما يصون قواعد الشعر ..وشكرا
ملحوظة: أغفلت كثيرا من جوانب الفرادة في شعر الشاعر لما يقتضيه المقام من اختصار ولي عودة في القريب العاجل لقراءته من جديد.



_________________
www.unecma.net
Revenir en haut Aller en bas
http://nassjay.activebb.net
chennOufmed
Admin
avatar

Masculin
Nombre de messages : 6208
Localisation : Meknes/MOrOccO
Emploi : PrOf
Loisirs : reading...
Date d'inscription : 08/01/2007

MessageSujet: Re: محمد عنيبة الحمري: الفرادة المؤسسة   Mar 3 Jan - 16:54

مقالة جامعة مستفيضة حول الشاعر الكبير محمد عنيبة الحمري رصدت كل جوانب اشتغاله الشعري من حيث الايقاع مستغلا كل الامكانات الجمالية الراقية التي يتيحها له العروض و من حيث اللغة اداء و تادية خدمة للصورة و تصورااته الشعرية..طبعا و لا ينبئك مثل خبير..شكرا كثيرا للشاعر الكبير عبد الناصر لقاح

_________________
أنـا كالعود أوتـــار () وصدعي عند مولاتي
J'aime mieux être homme à paradoxes
Revenir en haut Aller en bas
abdennacer loukah
Admin
avatar

Masculin
Nombre de messages : 10309
Localisation : Meknès
Emploi : prof
Loisirs : lecture..musique ..voyage
Date d'inscription : 08/01/2007

MessageSujet: Re: محمد عنيبة الحمري: الفرادة المؤسسة   Mer 4 Jan - 3:38

سعيد جدا أخي العزيز الشاعر الجميل محمد شنوف
وما إدراك كل ذلك بعزيز عليك وأنت المحترف صنعة وإلهام
ا

_________________
www.unecma.net
Revenir en haut Aller en bas
http://nassjay.activebb.net
Contenu sponsorisé




MessageSujet: Re: محمد عنيبة الحمري: الفرادة المؤسسة   

Revenir en haut Aller en bas
 
محمد عنيبة الحمري: الفرادة المؤسسة
Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut 
Page 1 sur 1
 Sujets similaires
-
» 1605: Siwell - Hangover/Reshuffle [1605-122]
» 1605 Music Therapy Podcast
» 1605: Parov Stelar - All Night (UMEK Remix) [1605-139]
» 1605: DJ Fronter - ADN EP [1605-107]
» Tomaz & Filterheadz - Sunshine (Remixes 2012) [1605-109]

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
sentiments verdoyants :: Votre 1ère catégorie :: Votre 1er forum-
Sauter vers: